الثلاثاء، 10 يونيو 2008

حس المرواني......انا وليلي


دع عنك لومي واعزف عن ملاماتي إني هويت سريعا من معاناتـــــــي

ديني الغرام ودار العشق مملكتي قيس أنا وكتاب الشعــــــــر توراتي

ما حرم الله حبا في شريعته بل بارك الله أحلام البـــريئات

أنا لمن طينة والله أودعـــــها روحا ترق لها عذب المناجاة

دع العقاب ولا تعــــــــــذل بفاتنة ما كان قلبي نحيتا في حجارات

إني بلا هوى أخشاب يابسة إني بغير الهوى أشباه أموات

إني لفي بلدي أمسي بسيرها ثوب الشريعة في مخرق عادات

يا للتعاسة من دعوى مدينتنا فيها الهوى يعد كبر الخطيئات

نبض القلوب مورق عن قداستها تسمع احاديثا اقاويل الخــــرافات

عبارة علقت على كل منعطف أعوذ بالله من تلــــك الحماقات

عشق البنات حرام في مدينتنا عشق البنات طريق للغــــوايات

إياك أن تلقي يوما بامـــــرأة إياك إياك أن تغري الحبيبات

إن الصبابة عار في مدينــــتنا فكيف كان حبي للأميرات ؟؟

ســـــــمراء ما حزني عمرا أضيعه ولكنني عاشق والحب مأساتي

الصبح قد أهدى إلى الأزهار قبلته والعلقم المر قد أمسى بكاساتي

يا قبلة الحب يا من جئت انشدها شعرا لعل الهوى يشفي جراحاتي

داوت أزهار روحي وهي يابســــــة ماتت أغاني الهوى ماتت حكاياتي

ماتت بمحراب عينيك ابتـــهالاتي واستسلمت لرياح اليأس راياتي

جفت على بابك الموصود أزمنتي ليلىوما أثمرت شـــــــــــــــــــــــــيئا نداءاتي

أنا الذي ضاع لي عامان من عمري وباركت وهمي وصدقت افتراضاتي

عامان ما رف لي لحن على وتر ولا استفاقت على نور سماواتي

اعتق الحب في قلبي واعــصره فأرشف الهم في مغبر كاساتي

وأودع الورد أتعـــــــــــــــــابي وازرعه فيورق الورد وينمو في حشاشاتي

ما ضر لو عانق النــــور غاباتي أو صافح الورد أوراقي الحزينات

ما ضر لو أن كفا منك جثيما تحقد تنفض آلامي المريرات

سنين تسع مضت والأحزان تسحقني ومت حتى تناستني صــــــــــــباباتي

تسعى على مركب الأشواق في سفن والريح تعصف في عنــــــــــــف شراعاتي

طال انتظاري متى حبيبتي تفتح لي دروبا إليها أطفئ نار آهـــــــاتي ؟؟؟؟

متى سأجد إلى كفيك يا حبيبتي متى ترفرف يا عشــــــــاق راياتي

غدا سأذبح أحزاني وادفنـــــــــها غدا سأطلق أنغامي الضحوكات

ولكن ولكن للعشاق قاتلـــــــتي إذا أعقب فرحتي شلال حيراتي

فعدت احمل نعش الحب مكتـــــــئبا وامضي البوادي واسماري قصيداتي

ممزق أنا لا جاه ولا ترف يغريك فيّ فخلــــــــــــــــــــــــــــــيني وآهاتي

لو تعصرين سنين العمر أكملها لسال منها نزيف في جراحاتي

كل القناديــــــــــــــــــــــــل عذب نورها وأنا تظل تشكو نضوب الزيت مشكاتي

لو كنت ذا ترف ما كنت رافضة حبي ولكن عســـــــــــــر الحال مأساتي

فليمضغ اليأس آمالي التي يبست وليغرق الموج يا ليلى بضـــــاعاتي

عانيت لا حـــــــــــــــزني أبوح به ولست تدرين شيئا عن معاناتي

امشي واضحك يا ليلى مكــــــابرة علي أخبي عن الناس احتضاراتي

لا الناس تعرف ما أمري فتعذرني ولا سبيل لديهم في مواسـاتي

لاموا افتتــــــــــــــــــاني بسوداء العيون ولو رأوا جمال عينيك ما لاموا افتتاناتي

لو لم يكن اجمل أســــــــودها لما اختارها الله لونا لجراحاتي

يرسو بجفني حرمان يمص دمي ويستبيح إذا شاء ابتســــــاماتي

عندي أحاديث حزن كيف اسطرها؟ تضيق ذرعا بي أو بعبـــــــــــــاراتي

يفر من حرقتي الذل فأسأله لمن أبت بتاريخ المريضات؟

معذورة أنت إن أجهضت لي املي لا الذنب ذنبك بل كانت حماقاتي

أضعت في عرض الصحراء قافـــــلتي فمضيت ابحث في عينيك عن ذاتي

وجئت أحضانك الخضراء منتشيا كالطفل احمل أحلامي البريئات

أتيت احمل في كفي أغـــنية اجترها كلما طالت مسافاتي

حتى إذا إنبلجت عيناك في أفق وطرز الفجر أيامــــــــي الكئيبات

غرست كفك تجتثين أوردتي وتسحقين بلا رفق مسراتي

واغربتاه مضاع هاجرت مدني عني وما أبحـــــــــــــــرت منها شراعاتي

نفيت واستوطن الأغراب في بلدي ودمروا كل أشـــــــــيائي الحبيبات

خانتك عيناك في زيف وفي كذب أم غرك البهرج الخداع مولاتي

توغلي يا رياح الحقد في جسدي ومزقي ما تبقى من حشاشاتي

فراشة جئت القي كحل اجنحتي لديك فاحترقت ظلما جناحــــاتي

أصيح والسيف مزروع بخاصرتي والغدر حطم امالي العريضات

هل ينمحي طيفك السحري من خلدي؟ وهل ستشرق عن صبح جـــــــــــــناتي؟

ها أنت أيضا كيف السبيل إلى أهلي ودونهم قفر المـــــــــــــــــــــــــــفازات

كتبت في كوكب المـــــريخ لافتة أشكو بها للطائر المحزون آهاتي

وأنت أيضا ألا تبـــــــــــــــــــــــــــــت يداك إذا آثرت قتلي واســــــــــــتعذبت أناتي

من لي بحذف اسمك الشفاف من لغتي إذا ستمسي بلا ليلــــــــــــــى حكاياتي

حسن المرواني
كتبت في 1986

ليست هناك تعليقات: